Arcawy
السلام عليكم .... اهلا بك زائرنا العزيز في المنتدي Arcawy .... نتشرف بك ان تكون عضو لدينا في منتدانا المتواضع ..... ونريد منكم المشاركة معنا لنشر الجروب .... و الابداء بأرائكم معنا ...... ارجو الاستمتاع معنا بالافادة و الاستفادة..... ادارة المنتدي
||||||||||||قوانين المنتدي||||||||||||
1- ملئ كافة البيانات صحيحة عند التسجيل مع المراعاه بكتابه الاسم صحيح وعدم استخدام اسماء غريبه او خارجه.
2- يرجي المساهمه في المنتدي ولو بموضوع بسيط وذلك لرفع الروح التعاون البناء في العمارة.
3- ان اداره المنتدي ليست جهة ربحيه لاي شركه او عمل تجاري وانما عمل خيري لله نقوم به لمساعده الاخرين .
4- الالتزام بنشر المواضيع في الاماكن والاقسام المخصصه بها .
5- مراعاه عند رفع صور او ملفات علي الموقع mediafire وذلك لضمان فاعليه الرابط .
مدير المنتدي .
Arcawy

3D ARCHITECTURE
 
News WallNews Wall  الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 معجم مصطلحات الماكس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أشرف رمضان الفيتوري
ميجا سوبر
ميجا سوبر
avatar

ذكر عدد المساهمات : 120
تاريخ التسجيل : 15/10/2009
العمر : 41
الموقع : arcawy.123.st
العمل : مهندس معماري ، تخطيط عمراني و تصميم حضري

مُساهمةموضوع: معجم مصطلحات الماكس   الإثنين 01 فبراير 2010, 4:47 pm



منقول عن الاخ المرحوم احمد الركبان رحمة الله وان شاء الله العمل هذا صدقه جاريه في ميزان حسناته

3d Acceleration
التسريع ثلاثي الأبعاد ، معدات لتحسين أداء الفيديو تؤدي إلى تسريع عرض المشاهد ثلاثية الأبعاد

3d Digitizer
ذراع ميكانيكية بها أجزاء حساسة sensors تحدد الموقع المراد لنقطة معينة على الكائن ثم تنشئ نسخة ثلاثية الأبعاد بناء على هذه البيانات

3D object library
مكتبة كائنات ثلاثية الأبعاد، مكتبة جاهزة من الكائنات الثلاثية الأبعاد بأشكال ودرجات مختلفة تستخدم هذه المكتبة كبديل لتصميم الكائنات بنفسك

3D paint Software
برنامج رسم ثلاثي الأبعاد برنامج مستقل أو إضافي Plug-in يتيح لك رسم خرائط النسيج أو الخامات على سطح الكائن مباشرة

Align
أمر في [ ماكس ] يؤدي إلى محاذاة أسطح الكائنات أو مراكزها إلى واحد أو أكثر من محاور

Alpha Channel
قناة ألفا، وهي طبقة اختيارية من البيانات في الصورة توفر 8 بت إضافية من المعلومات عن شفافية الصورة، هذه القناة تستخدم كقناع لتجميع صورة فوق أخرى

Ambient Color
لون الضوء المحيط، وهو اللون الذي يعكسه الكائن إذا لم يكن مضاءً بمصدر ضوء مباشرة ، هذا للون يمثل لون الضوء الذي ينعكس من الكائنات في المشهد

Ambient Light
الضوء المحيط من الناحية النظرية، هو التأثير التراكمي لكل الأضواء التي تقع على الكائنات في منطقة معينة، وبصورة عامة هذه هو الضوء الذي يقع على جميع الكائنات في المشهد بصورة متساوية

Angle of incidence
زاوية السقوط ، هذه هي الزاوية التي يقع فيها الشعاع على سطح ما ثم ينعكس إلى عين المشاهد

Animated ************************ure
النسيج المتحرك ، ملف فيديو أو ملف رسوم متحركة يستخدم كنسيج بدلاً من الصورة الثابتة ، ويؤدي هذا إلى أن يصبح النسيج الموجود فوق الكائن متحركاً ومتغيراً على مدار الوقت عند معالجة المشهد

Animation
رسم متحرك، تعديل أي كائن أو إضاءة أو خامة أو كاميرا عن طريق تحريكها أو تغييرها على مدار الوقت، أي إنشاء حركة باستخدام كائنات غير متحركة

Animation controller
أداة التحكم في الرسم المتحرك، إحدى الطرق المختلفة لإنشاء أو تعديل الرسوم المتحركة
في [ ماكس ] مثل أداة TCB


Anti-aliasing
التنعيم طريقة لتنعم الحواف الخشنة في الصورة بإضافة أو تعديل البكسلات في الأماكن الخشنة هذه البكسلات تضيف ألواناً وسيطة بين ألوان الكائن والخلفية

Atmospheric Effect
تأثيرات الطقس ، تأثيرات تعتمد على إضاءة أو الكاميرا مثل الضباب تتم إضافتها إلى المشهد

Attach
إلحاق ، أمر يتيح لك ربط بعض الكائنات المتصلة بحيث تشكل كائنات واحداً

Attenuation
تلاشي الضوء، ضعف الضوء كلما ابتعد عن مصدره الأصلي، يستخدم لمحاكاة تأثير الضوء القادم من مسافات بعيدة

Axis
محور، خط تخيلي في الفضاء ثلاثي الأبعاد يحدد اتجاها، المحاور القياسية المستخدمة في برنامج الرسم ثلاثي الأبعاد وهي XYZ

Bank
ميل ، الدوران الذي يقوم به الكائن أو الكاميرا عندما يتحرك عبر منحى في مسار الحركة ، يستخدم لمحاكاة نتيجة اندفاع كائن ما بعيداً عن مركزه أثناء دورانه

Bend
ثني أمر تعديل يؤدي إلى تشكيل الكائن عن طريق ثنية على المحور المحدد

Bevel
شطف ، مستوى انتقالي مسطح موجود بين مستويين آخرين ، في الغالب يتم إعداده على زاوية هي نصف الفرق بين المستويين

Bezier Saline
خط مرن قابل للتعديل ، نوع من الخطوط المرنة حيث تكون نقاط التحكم موجودة على المنحى ، وتمتد من نقاط التحكم نقاط تما تتيح لك تعديل المنحنى بدون تحرك نقاط التحكم

Bitmap
صورة نقطية ، صورة تم حفظها كمجموعة من النقاط أو البكسلات من الصيغ المشهورة
GIF TIF JPEG

Bones Deformation
تشكيل العظام، طريقة لتحريك الكائنات [ في الغالب تستخدم لتحريك الشخصيات ] وتتم الحركة عن طريقة تعريف وتحريك هيكل عظمي داخلي يتم تشكيله تلقائيا مع شبكة الكائن

Boolean Operation
عملية منطقية، مجموعة من الأوامر التي تضيف أو تحذف أو توصل كائن بآخر، تستخدم في الغالب لإعادة تشكيل الكائنات أو إنشاء [ ثقوب ] بها

Bounding Box
مربع الحدود ، شكل مكعب له نفس أبعاد الكائن المحدد يستخدمه الماكس بدلاً من الكائنات المعقدة عند نقلها حتى يُسرع من إعادة رسم الكائنات عند عرضها

Camera
كاميرا، كائن يستخدم لمحاكاة رؤية المشهد من خلال كاميرا حقيقية بشكل عام هذه الكائنات لها أدوات تحكم مثل الكاميرات الحقيقية

Camera target
هذه الكاميرا، النقطة التي تنظر إليها الكاميرا في العالم ثلاثي الأبعاد ويمكنك أن تعرف موقع هذه النقطة بسبب وجود مكعب صغير مرتبط بكائن الكاميرا

Center Point
نقطة المركز ، المركز الهندسي للكائن ، أو مركز نظام الإحداثيات أو مركز المجموعة المحددة

Chain
سلسلة ، مجتمعة من الكائنات المرتبطة يبعضها باستخدام تسلسل هرمي في علاقة رئيسي ـ تابع ويمكن أن تمتد السلسلة لتشمل كائنات تابعة للكائنات التابعة وهكذا

Chamfer
شطف مثل Bevel

Channel
قناة ، سمة فردية لإحدى الخامات التي يمكن أن تقبل الصور أو يتم إعدادها لتؤثر على مظهر الكائن الذي يتم تطبيقها عليه وتتضمن القنوات المعتادة Diffuse Bump opacity

Character Animation
تحريك الشخصيات، إضفاء الحركة والشخصية على الكائنات ويمكنك أن تضفي هذه الحركة والشخصية على أي كائن تقريباً بأن تستخدم الأساليب المختلفة لتحريك الكائنات

Child
تابع ، كائن مرتبط بكائن آخر بالقرب من بداية التسلسل الهرمي أي مرتبط بكائن رئيسي

Chroma
صفاء اللون ، لون احد الكائنات كما يحدده تردد الضوء المنبعث من الكائن أو المنعكس عليه

Clone
نسخ ، عملية نسخ الكائنات في الماكس وهناك ثلاثة أنواع للنسخ

Closed Shape
شكل مغلق، شكل له داخل Inside وخارج Outside يتم الفصل بينهما بحافة Edge

CMYK
هذه الحروف ترمز إلى الألوان الأربعة الأزرق والماجينتا والأصفر والأسود المستخدمة كأحبار للطباعة ، يتم تطبيق هذه الألوان كنقاط صغيرة للغابة وبالتالي يتم تشكيل الصور كاملة الألوان منها

Codec
نظام ضغط الفيديو اختصار كلمتي Compressor Decompressor وهو إحدى الطرق المستخدمة لضغط الفيديو وإعادة التشكيل

Color
لون ، درجة اللون المستخدمة مع الكائنات ويتم تحديدها بحساب تردد الضوء المنبعث من الكائن وفي رسومات الكمبيوتر يتم حساب اللون باستخدام نظام HSV أو نظام RGB

Color Depth
عمق اللون ، عدد البتات المستخدمة للتعبير عن لون البكسل الواحد في صورة على سبيل المثال اللون 8 بت يمكن أن تحتوي على 256 لوناً أو درجة من درجات اللون الرمادي

Compositor
مرشح تجميع ، مرشح في منقح الفيديو يستخدم للقيام بعملية التجميع في [ ماكس ] لكي يعمل هذا المرشح بصورة صحيحة ، يجب أن يكون لديك حدثا إدخال Input event في قائمة الانتظار في منقح الفيديو

Constraint
محدد ، قيد يوضع على حركة الكائن في الحركة العكسية لكي تجبره على أن يتصرف كمفصل : رؤوس تحكم ، نقاط تحكم تؤثر ـ فيما يشبه المغناطيس ـ على السطح القابل للتشكيل Control Vertices

Coordinate System
نظام إحداثيات مجموعتان أو ثلاث من الأرقام التي تستخدم نظاماً مبيناً على الشبكة لتحديد موقع نقطة في الفضاء

Crossing
تقاطع ، طريقة لتحديد الكائنات داخل منطقة أو دائرة أو مضلع ، في هذه الطريقة ، يتم تحديد كل الكائنات التي تقع داخل المنطقة أو تلمسها

Default lighting
الضوء الإفتراضي ، الضوء المبدئي الموجود في [ ماكس ] الذي يتيح للمستخدم أن يبدأ المعالجة بدون الحاجة إلى إضافة مصدر للضوء

Detect
فك الإلحاق ، فصل عنصر موجود في كائن وجعلهما منفصلين ، هذه العملة عكس عملية الإلحاق Attach

Directional light
ضوء أحادي الاتجاه يُسمى أيضاً الضوء البعيد Distant ويُستخدم لمحاكاة الأضواء القادمة من أماكن بعيدة مثل ضوء الشمس وهذا الضوء يلقي بنفسه على محور واحد فقط وتكون جميع الأشعة فيه موازية

Dolly
حركة الكاميرا ، في صناعة الأفلام ، هذا المصطلح يشير إلى منصة على عجلات يتم تركيب الكاميرا عليها وتحريكها أثناء تركيب الكاميرا عليها وتحريكها أثناء التقاط المشهد ، وفي الرسومات ثلاثية الأبعاد تعني حركة الكاميرا في اتجاه الكائن أو بعيداً عنه

Double Sided Objet
كائن ثنائي الجانب كائن به خطوط عمودية Normal's على كلا الجانبين من أوجهه ، مما يتيح رؤية الكائن من أي مسقط رؤية أي حتى من داخله

Dots per Inch (DPI)
نقطة في البوصة قياس درجة الوضوح بحساب عدد النقاط التي يمكن عرضها في البوصة الواحدة فمثلاً معظم الطابعات تستطيع عرض 300 أو 2440 نقطة في البوصة الواحدة .

Dummy Object
كائن دمية ، كائن لا تتم معالجته ، لذلك فإنه يمكن أن يستخدم كعنصر غير مرئي في سلسلة او كنقطة مرجع لإنشاء محاور دوران بعيدة

Dynamics
الديناميكا ، نظام يستخدم لمحاكاة حركة الكائنات في العالم الحقيقي ـ مثل الجاذبية والإحتكاك والتصادم ـ في الرسومات المتحركة

Ease Form
متغير يتحكم في سرعة الكائن عندما يغار المفتاح

Ease to
متغير يتحكم في سرعة الكائن عندما يدخل إلى المفتاح

Edge
حد الخط الفاصل المرئي بين رأسين والذي يكون وجهاً

Emitter
قاذف ، شكل مضلع بسيط يستخدم كنقطة أصل للجزئيات في نظام الجزئيات

Environment
بيئة ، التأثيرات الطقسية او الخلفية الموجودة في المشهد

Exclude
استثناء ، خاصية في [ ماكس ] تتيح لك استثناء بعض الكائنات من تطبيق المصدر المحدد للضوء عليها

Expert
تصدير ، حفظ ملف بصيغة يقلبها برنامج آخر ، كان تحفظ ملفات [ ماكس ] بصيغة برنامج الأوتوكاد

Extrude
زيادة السمك ، تشكيل كائن ثنائي الأبعاد لتحويله إلى ثلاثي الأبعاد عن طريق إعطائه عمقاً على المحور Z

Face
وجه ، منطقة من المضلع تحيط بها الحدود مما يشكل سطحاً ثلاثي أو رباعي الأبعاد

Field Of View (FOV)
مجال الرؤية ، الزاوية التي تحيط بكل شيء يمكن رؤيته من خلال العدسة في الكاميرات الحقيقية أو من خلال مسقط رؤية الكاميرا في [ ماكس ] ويقاس بالدرجة

Field Rendering
معالجة الحقول ، احد خيارات الإخراج في ماكس التي تقوم بمعالجة الصور بنفس طريقة عرض التليفزيون لها : أي معالجتها على مرحلتين في الأولى تتم معالجة الأسطر الفردية وفي الأخرى تتم معالجة الأسطر الزوجية

File Format
صيغة ملفات ، الطريقة التي يتم بها تنظيم البيانات ووضعها في ملف على الكمبيوتر من صيغ الملفات الشهيرة

Filter
مرشح ، تأثير منقح الفيديو يتم تطبيقه على الصورة عند المعالجة النهائية لها

Focal length
الطول البؤري: المسافة بالملليمتر بين مركز العدسة والصورة التي تمثل الكائن
يُفترض وجود مسافة لا نهائية أمام العدسات

Forward Kinematics
حركة امامية ، الطريقة الإفتراضية لتحريك الكائنات المرتبطة ، وفيها تؤثر الحركة التي تطبقها على الكائنات الرئيسية على كل الكائنات التابعة الموجودة أسفلها في سلسلة الحركة

Frame
إطار ، صورة ثابتة تمثل جزءاً من رسم متحرك ، وأيضا الجزء المرشي من المشهد عندما تراه من خلال الكاميرا أو من مسقط الرؤية .

Frame Rate
سرعة عرض الإطارات السرعة التي يتم بها عرض الصور الثابتة أو الفيديو أو الأفلام, ويتم التعبير عنها بعدد الإطارات في الثانية

Freeze
تجميد ، أمر في [ ماكس ] يحتفظ بالكائن مرئياً ولكنه يمنع تغييره أو تحديده

Function Curve
منحى الوظائف ، طريقة رسومية لعرض عمليات التحويل التي تجربها على الكائنات أو لعرض المتغيرات القابلة للحركة الأخرى

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://arcawy.123.st
amm88
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

ذكر عدد المساهمات : 21
تاريخ التسجيل : 14/09/2009
العمر : 29

مُساهمةموضوع: رد: معجم مصطلحات الماكس   الثلاثاء 09 مارس 2010, 8:37 pm

مجهود مشكور

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أشرف رمضان الفيتوري
ميجا سوبر
ميجا سوبر
avatar

ذكر عدد المساهمات : 120
تاريخ التسجيل : 15/10/2009
العمر : 41
الموقع : arcawy.123.st
العمل : مهندس معماري ، تخطيط عمراني و تصميم حضري

مُساهمةموضوع: رد: معجم مصطلحات الماكس   الأربعاء 24 مارس 2010, 11:13 pm

لا شكر علي واجب،أهم شئ تترحم علي صاحب الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://arcawy.123.st
samarraa
عضو جديد
عضو جديد
avatar

انثى عدد المساهمات : 15
تاريخ التسجيل : 22/03/2011
العمر : 27
العمل : لا يوجد

مُساهمةموضوع: رد: معجم مصطلحات الماكس   الإثنين 03 سبتمبر 2012, 8:26 pm

الله يرحمه و يغفر له
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
معجم مصطلحات الماكس
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Arcawy :: الكمبيوتر و العمارة :: منتدي الثري دي ماكس (3ds max) :: دورات الماكس المجانية بالمنتدي-
انتقل الى: